[ الهيئة الاستشارية تدعو لجعل 2013 عام رصد الانتهاكات بحق الأشخاص ذوي الإعاقة ]


السبت 21 / 10 / 2017 - 05:01 صباحاً
آخر الأخبار
الهيئة الاستشارية تدعو لجعل 2013 عام رصد الانتهاكات بحق الأشخاص ذوي الإعاقة
أكدت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS على أن مناسبة اليوم العالمي للإعاقة لهذا العام يجب أن تؤسس لمرحلة جديدة من العمل الحقوقي الذي يخدم تمكين هذه الفئة وإقرار حقوقها في كافة المجالات.

وأضافت في بيان لها أن هذه المناسبة تذكر المجتمعين المحلي والدولي بوجود شريحة واسعة من المجتمع لا زالت حقوقها منقوصة؛ وهي بحاجة إلى دعم وإسناد مجتمعي ومؤسساتي واسع لتحقيق العدالة الاجتماعية التي تنشدها كافة قطاعات المجتمع.

وأشارت الهيئة إلى ضرورة أن يتم التركيز على الجانب الحقوقي في التعاطي مع قضايا الإعاقة لأنه الطريقة الأمثل لاستدامة الرقي بواقع هذه الفئة بعيدا عن المعايير الأخرى التي تعالج قضايا آنية ولا ترتقي لمستوى المشكلة.

وطالبت الهيئة بتفعيل توثيق الانتهاكات واستخدام الرصد والتوثيق على نطاق واسع ، وأن يكون عنوان العام القادم في العمل لذوي الإعاقة " عام الرصد والتوثيق للانتهاكات الواقعة بحق ذوي الإعاقة".

ونوهت الهيئة إلى أنها تؤسس لعمل جاد وطويل بهذا الخصوص، وذلك لأن رصد وتوثيق الانتهاكات يفتح أبوابا واسعة لتغيير السياسات وإلزام تطبيق الحقوق المنصوص عليها في قانون ذوي الإعاقة.

وشددت الهيئة على أن العمل الحقوقي لنصرة قضايا ذوي الإعاقة يتطلب بناء شراكات مؤسساتية للوصول إلى استراتيجيات وطنية بهذا الخصوص.

وختمت الهيئة بيانها بمطالبة كافة القطاعات الحكومي والخاص والأهلي بأن يلتزموا بكافة بنود القانون في التعاطي مع قضايا الإعاقة، مشيدة بدور بعض المؤسسات التي سعت لتحقيق إنجازات في هذا الصعيد فيما لا زالت بعض القطاعات دون المعايير المطلوبة.
[/P]
الهيئة الإستشارية الفلسطينية           زيارات : 765      تعليقات : 0                    
تعليقات فيسبوك
عرض الردود
شاركنا رأيك
الحقوق محفوظة الهيئة الإستشارية الفلسطينية©