[ الهيئة الاستشارية الفلسطينية توقع مذكرات تفاهم مع المؤسسات الأهلية لتعزيز وحماية حقوق ذوي الإعاقة ]


الثلاثاء 25 / 07 / 2017 - 06:45 صباحاً
آخر الأخبار
الهيئة الاستشارية الفلسطينية توقع مذكرات تفاهم مع المؤسسات الأهلية لتعزيز وحماية حقوق ذوي الإعاقة
وقعت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS مذكرات تعاون وشراكة مع مجموعة من المؤسسات الأهلية الفلسطينية العاملة في مجال الإعاقة، وذلك ضمن مشروع (تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأراضي الفلسطينية) والذي تنفذه الهيئة بالشراكة مع مؤسسة تعاون لحل الصراع، ضمن منح برنامج الأداة الأوروبية للديمقراطية وحقوق الإنسان EIDHR بتمويل من الاتحاد الأوروبي.
ويهدف المشروع إلى إنشاء آلية مستقلة لتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على المستوى الوطني، حيث أكدت الهيئة على أن المشروع يساهم في تفعيل دور منظمات المجتمع المدني في رصد وتوثيق ومتابعة  الانتهاكات التي يتعرض لها ذوي الإعاقة في مجال حقوقهم الأساسية.
ووقعت 10 مؤسسات أهلية موزعة على محافظات شمال الضفة الغربية على مذكرات التفاهم، سعيا لتنفيذ مجموعة من الأنشطة المتعلقة ببناء قدرات المؤسسات الأهلية العاملة في مجال الإعاقة في محافظات شمال الضفة الغربية، وخاصة المناطق الريفية المهمشة ومناطق (ج)، وتوفير منح صغيرة للمؤسسات الأهلية لتنفيذ مقترحات مرتبطة بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
وتحدث خلال اللقاء رئيس الهيئة شامي الشامي الذي أكد على دور الهيئة وعملها الدائم باتجاه دعم هذه الفئة من خلال محاولة دمج مفاهيم الإعاقة في مختلف الأنشطة.
وأضاف مدير برنامج التأهيل المجتمعي في شمال الضفة الغربية علام جرار أن فئة الأشخاص ذوي الإعاقة من الفئات الكبيرة في المجتمع الفلسطيني والتي تعاني من تهميش كبير من المجتمع وشدد على أهمية الاستمرار في تنفيذ الأنشطة التي تستهدف هذه الفئة.
وأشار ممثلوا المؤسسات إلى ضرورة العمل على رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة خاصة فيما يتعلق بالحقوق الاجتماعية والاقتصادية، كأحد الحقوق الرئيسية التي تسهم في إحداث تغيير اجتماعي حقيقي في حياة هذه الفئة.
وأشارت الهيئة إلى أن عملية رصد الانتهاكات ستشمل متابعة القطاع الحكومي والخاص والأهلي، وسيتم العمل على تنظيم حملات إعلامية وضغط ومناصرة في مجال التوعية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ومناهضة الانتهاكات الواقعة بحقهم.
وقد وقعت على مذكرات التفاهم كل من جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية-برنامج التأهيل المجتمعي CBR والهيئة الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة، جمعية مردا الخيرية للتنمية، جمعية طوباس الخيرية، جمعية إنسان للتنمية المجتمعية الخيرية، جمعية لجان العمل الاجتماعي في طولكرم، جمعية منتدى المثقفين، جمعية أصوات لدعم المعوقين عقليا والاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة.


[/P]
الهيئة الإستشارية الفلسطينية           زيارات : 1005      تعليقات : 1                    
تعليقات فيسبوك
عرض الردود
شاركنا رأيك
الحقوق محفوظة الهيئة الإستشارية الفلسطينية©