[ الهيئة الاستشارية الفلسطينية تعقد تدريبا حول آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ]


الثلاثاء 21 / 02 / 2017 - 06:37 مساءً
آخر الأخبار
الهيئة الاستشارية الفلسطينية تعقد تدريبا حول آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة
عقدت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS تدريبا للمؤسسات الأهلية العاملة في مجال الإعاقة في محافظات شمال الضفة الغربية ضمن مشروع "تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأراضي الفلسطينية"، الممول من الاتحاد الأوروبي عبر برنامج الأداة الأوروبية لحقوق الإنسان والديمقراطية.

حيث استهدف التدريب حوالي (20) مشارك من 10 مؤسسات مشاركة في المشروع على آليات رصد توثيق الانتهاكات التي يتعرض لها الأشخاص ذوي الإعاقة في مجال حقوقهم الأساسية، مع التركيز على  الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، وذلك في محافظات شمال الضفة الغربية وهي جنين، طوباس، طولكرم، نابلس، سلفيت، وقلقيلية.

تخلل التدريب خلال ثلاثة أيام مجموعة من التدريبات والتمارين العملية التي تؤسس لآلية عمل واضحة عند التعامل مع ضحايا الانتهاكات والشهود، وشرح مفصل للمصطلحات والمفاهيم المتعلقة بالرصد والتوثيق، وعرض ونقاش لبنود المواثيق الدولية والوطنية المتعلقة بقضايا حقوق الإنسان والفئات المهمشة ومنهم الأشخاص ذوي الإعاقة، إضافة إلى شرح قانون المعاقين الفلسطيني رقم 4 لسنة 1999.

وأكد الحضور من ممثلي المؤسسات على ضرورة التطرق لمثل هذه المواضيع وأهمية تأسيس أداة وآلية واضحة للعمل على أرض الواقع مع قضايا الانتهاكات، والتي من شأنها أن تشكل أداة ضغط ومناصرة من أجل تطبيق كافة القوانين المتعلقة بالأشخاص ذوي الإعاقة وإحقاق كافة حقوقهم الأساسية والثانوية.

وبدورها أكدت الهيئة على أهمية العمل على خلق آليات رصد وتوثيق متخصصة في مجال انتهاكات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، والتي من شأنها أن تؤسس لإنشاء آلية مستقلة على المستوى الوطني لتعزيز وحماية حقوق هذه الفئة، وذلك من خلال تفعيل دور منظمات المجتمع المدني الفلسطيني في متابعة هذه القضايا وتغطيتها.
[/P]
الهيئة الإستشارية الفلسطينية           زيارات : 581      تعليقات : 0                    
تعليقات فيسبوك
عرض الردود
شاركنا رأيك
الحقوق محفوظة الهيئة الإستشارية الفلسطينية©