[ الهيئة الاستشارية الفلسطينية تعقد تدريبا حول إدراج الإعاقة في عمل المؤسسات التنموية ]


السبت 25 / 02 / 2017 - 01:18 مساءً
آخر الأخبار
الهيئة الاستشارية الفلسطينية تعقد تدريبا حول إدراج الإعاقة في عمل المؤسسات التنموية
عقدت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS في محافظة جنين تدريبا لطاقم الهيئة حول موضوع إدراج الإعاقة (Disability Mainstreaming) وذلك ضمن مشروع "إدراج الإعاقة في عمل المؤسسات التنموية" الممول من مؤسسة دياكونيا\ناد.

وتناول التدريب الذي عقد لمدة أسبوع مواضيع متنوعة انطلاقا من مفهوم إدراج وجمع الإعاقة ضمن عمل المؤسسات غير العاملة في مجال الإعاقة، وتم الحديث عن تعريف مفهوم الإعاقة بشكل عام، وضرورة التمييز ما بين مفهوم الجمع والدمج والتمييز الإيجابي للأشخاص ذوي الإعاقة من خلا عمل المؤسسات التنموية في فلسطين.

وتم خلال التدريب تنفيذ مجموعة من التمارين والتدريبات المتعلقة بموضوع الإعاقة وطرق التعامل مع مفهوم الإعاقة في المجتمع سواء حسب النظرة النمطية الخيرية والطبية أو النظرة المجتمعية الحديثة كون الأشخاص ذوي الإعاقة إحدى شرائح المجتمع التي تدرج تحت طابع الاختلاف الطبيعي عن غيرها من فئات المجتمع.

وقد نفذ طاقم المتدربين في الهيئة في نهاية التدريب يوميا تطبيقيا لمخرجات التدريب مع عاملات التأهيل في برنامج التأهيل المجتمعي CBR في جنين، وتم خلال اليوم عمل مجموعة من التمارين والأنشطة حول جمع الإعاقة، ودار نقاش بين الحاضرين حول ضرورة تعميم مفهوم الجمع في عمل المؤسسات العاملة في مجال الإعاقة والمؤسسات غير العاملة في مجال الإعاقة.

وبدورها أكدت المدربة الهولندية بولين بروين وهي خبيرة دولية بقضايا الإعاقة أن التدريب هو الأول من نوعه في فلسطين، وأشارت بروين أن فلسطين ممثلة بالهيئة من أوائل الدول التي اتجهت للعمل على مفهوم إدراج الإعاقة، كونه مفهوم حديث في عمل المؤسسات التنموية، وبحاجة لبذل جهود جماعية لتحقيق أثر على المدى البعيد في منظومة عمل المؤسسات العامة والخاصة والأهلية نحو إدراج الإعاقة ضمن خططها وعملها وتطلعاتها.

وأشارت الهيئة ممثلة بطاقمها أن العمل على موضوع إدراج الإعاقة قضية مهمة جدا في عمل المؤسسات التنموية في فلسطين، ومن المهم العمل على تعميم مفهوم جمع الإعاقة ضمن عمل المؤسسات بأقسامها المختلفة وفي الهياكل الوظيفية وخطط العمل والاستراتيجيات والميزانيات، والقضاء على نظرة العطف والشفقة باتجاه هذه الفئة، وتعميم التجربة من أجل بناء رؤية مؤسساتية مستقبلية تدرج الإعاقة ضمن عملها وخططها.
[/P]
الهيئة الإستشارية الفلسطينية           زيارات : 543      تعليقات : 0                    
تعليقات فيسبوك
عرض الردود
شاركنا رأيك
الحقوق محفوظة الهيئة الإستشارية الفلسطينية©