[ الهيئة الاستشارية الفلسطينية ومديرية مواصلات جنين تتفقان بإلزام المركبات العمومية بنقل الأشخاص ذوي الإعاقة ]


الجمعة 28 / 07 / 2017 - 12:51 مساءً
آخر الأخبار
الهيئة الاستشارية الفلسطينية ومديرية مواصلات جنين تتفقان بإلزام المركبات العمومية بنقل الأشخاص ذوي الإعاقة
اتفقت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS ومديرية النقل والمواصلات في جنين على إلزام المركبات والحافلات العمومية بنقل الأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك بما يتلاءم مع نصوص قانون حقوق المعاقين الفلسطينيين رقم 4 لعام 1999.

حيث تم إصدار تعميم على سائقي المركبات والحافلات العمومية من قبل مدير دائرة مراقب المرور والنقل محمد قبها يلزمهم بتقديم المساعدة لذوي الإعاقة في التحميل والتنزيل، وألا يمتنع أحد من تحميلهم، وينتهك حقهم في التنقل بسبب إعاقتهم، ووجوب الإلتزام بذلك تحت طائلة المسؤولية.

وجاء ذلك بعد تلقي مجموعة من الشكاوى المقدمة من الاشخاص ذوي في وحدة رصد وتوثيق الانتهاكات في الهيئة، التي تم إنشاؤها ضمن مشروع "تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأراضي الفلسطينية"، الذي تنفذه الهيئة بتمويل من الاتحاد الاوروبي عبر الأداة الأوروبية لحقوق الإنسان والديقراطية.

وتم التأكد من صحة الشكاوى من خلال مجموعة من الزيارات الميدانية التي قامت بها الهيئة للأشخاص ذوي الإعاقة، والتواصل مع الجهة المسؤولة ممثلة بمدير دائرة النقل والمواصلات في محافظة جنين علي زكانة، الذي أكد على ضرورة العمل على ضمان حق الأشخاص ذوي الإعاقة في تهيئة بيئة مناسبة لتسهيل حركتهم وتنقلهم، بما يتناسب مع المادة رقم (16) من قانون المعاقين.

وأشادت الهيئة على استجابة وزارة النقل والمواصلات وتعاونها، وأكدت على استمرارها في تلقي الشكاوى ورصدها وضرورة المتابعة شبه القضائية والقضائية، بالتعاون ما بين منظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية المسؤولة، لتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.
[/P]
الهيئة الإستشارية الفلسطينية           زيارات : 647      تعليقات : 0                    
تعليقات فيسبوك
عرض الردود
شاركنا رأيك
الحقوق محفوظة الهيئة الإستشارية الفلسطينية©