[ الهيئة الاستشارية الفلسطينية تختتم تدريب لوفد من برنامج التأهيل المجتمعي في قطاع غزة ]


الخميس 21 / 09 / 2017 - 05:51 مساءً
آخر الأخبار
الهيئة الاستشارية الفلسطينية تختتم تدريب لوفد من برنامج التأهيل المجتمعي في قطاع غزة
جنين: عقدت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS دورة تدريبية في جنين لوفد من برنامج التأهيل المجتمعي في قطاع غزة حول إدراج قضايا الإعاقة في المؤسسات الأهلية التنموية ضمن مشروع "بناء القدرات في مجال إدراج الإعاقة" بدعم من مؤسسة الدياكونيا\ناد.

وتناول التدريب مواضيع متنوعة انطلاقا من مفهوم إدراج الإعاقة ضمن عمل المؤسسات غير العاملة في مجال الإعاقة, وتم الحديث عن تعريف مفهوم الإعاقة بشكل عام, وضرورة التمييز ما بين مفهوم الإعاقة والعجز.

وتم خلال التدريب إعطاء لمحة عن المواثيق الدولية والقانون الفلسطيني لذوي الإعاقة بالإضافة إلى إحصائيات وأرقام من التقرير العالمي للإعاقة وذلك لاطلاع المشاركين على واقع هذه الفئة المهشمة, وتم التأكيد على مفهوم التنوع في المجتمع والفرق بين التنوع البنّاء والتمييز السلبي وما هو دور المنظمات الأهلية في قضايا الإعاقة وما هي آفاق عمل هذه المؤسسات في هذا المجال.

وأشارت الهيئة إلى أن مفهوم إدراج الإعاقة (Mainstreaming Disability) مفهوم جديد في العمل التنموي لتحقيق الدمج، ويعتبر هذا المشروع المحاولة الأولى لإدخال هذا المفهوم إلى عمل المؤسسات الأهلية، حيث سيعقب التدريب عمل مشترك مع عدد من المؤسسات الأهلية في جنين ونابلس من أجل تطبيق المفهوم.

ونفذ طاقم التدريب مجموعة من التمارين والتدريبات المتعلقة بموضوع الإعاقة وما الذي يمنع الأشخاص ذوي الإعاقة من المشاركة في المشاريع التنموية وما دور المنظمات الأهلية في قضايا الإعاقة وكيف تبدو المؤسسات التي تدمج ذوي الإعاقة في خطتها التنموية.

واختتم التدريب بتمرين عملي لكيفية بناء خطة تنموية للمؤسسة بحيث يكون الأشخاص ذوي الإعاقة جزء من هذه الخطة.
الهيئة الإستشارية الفلسطينية           زيارات : 620      تعليقات : 0                    
تعليقات فيسبوك
عرض الردود
شاركنا رأيك
الحقوق محفوظة الهيئة الإستشارية الفلسطينية©