[ ورشة عمل في طولكرم حول مكافحة الفساد ]


الجمعة 15 / 12 / 2017 - 12:15 مساءً
آخر الأخبار
ورشة عمل في طولكرم حول مكافحة الفساد
نظمت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS بالشراكة مع هيئة مكافحة الفساد وبالتعاون مع محافظة طولكرم وجمعية لجان العمل الاجتماعي ورشة عمل بعنوان "هيئة مكافحة الفساد والمؤسسات الأهلية الفلسطينية - آفاق التعاون والشراكة "

وافتتحت الورشة بكلمة علي الخطيب ممثلا عن الهيئة الاستشارية الفلسطينية رحب فيها بالحضور، وتحدث عن العلاقة بين المجتمع المدني وهيئة مكافحة الفساد داعيا الجميع لمكافحة الفساد في المجتمع فهو من واجبنا.

وأكد الدكتور عبدالله كميل محافظ طولكرم على ان السلطة المطلقة مفسدة مطلقة, ما لم تكن هناك ضوابط من خلال قانون يحكم اي سلطة او مؤسسة ستنقع جميعا في دائرة الفساد. وأضاف: ولكن هذا لا يعني الحديث بشكل مطلق واطلاق التهم عبثا على المسؤولين في السلطة او أي موقع مسؤولية لإصباغ المجتمع بهذه الصبغة.

ونوه إلى أن الفساد موجود ولا بد من ردعه بتنفيذ قانون رادع للمسألة ومحاسبة اي شخص فاسد وملاحقته لتحقيق العدالة الاجتماعية في المجتمع الفلسطيني, مشيرا الى ان هناك عملية ضبط وملاحقة وانجازات كبيرة حققتها هيئة مكافحة الفساد بجميع النواحي فهي تعمل جنبا الى جنب مع الجهات ذات العلاقة.

وشدد السيد رفيق النتشة على ان هيئة مكافحة الفساد ليست هيئة تابعة لوزارة معينة او اتجاه معين انما هي هيئة لجميع الفلسطينيين وان باب الهيئة مفتوح للجميع على اختلاف دينه او توجهه السياسي او منصبه.

وأكد أن الهيئة تفتح ابوابها للجميع حيث اكد ان للهيئة صلاحيات من الحكومة مشكورة, مبديا استعداده الكامل للتعاون مع جميع المؤسسات الاهلية والاحزاب والوزارات الرسمية وغيرها التي ترغب بالتعاون معها من خلال تنظيم ندوات توعية من اجل حصر الفساد ومتابعته.

وأشار إلى أن للمجتمع دور هام في انجاح عمل الهيئة, كون الفساد آفة اجتماعية وعلى الجميع محاربته, وأشار النتشة الى العلاقة بين الفساد والاحتلال وانهم وجهان لعملة واحدة.

وتخلل الورشة مداخلات عدة من قبل الحضور الذي يمثل ممثلين عن مؤسسات المجتمع المدني في طولكرم, ومناقشة المشاكل التي يواجهونها في التعامل مع قوانين الهيئة.

وعرضت الأستاذة نور ملحيس قانون مكافحة الفساد والتعديلات التي طرأت عليه موضحة مجموعة الجرائم التي اضيفت على صلاحيات الهيئة والاشخاص الخاضعين للقانون, وبدوره تحدث السيد حمدي الخواجة عن الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد.
وخرج القائمين على العمل والحضور بأسس للتعاون بين مؤسسات المجتمع المدني في طولكرم وهيئة مكافحة الفساد.

الهيئة الإستشارية الفلسطينية           زيارات : 553      تعليقات : 0                    
تعليقات فيسبوك
عرض الردود
شاركنا رأيك
الحقوق محفوظة الهيئة الإستشارية الفلسطينية©