[ تشكيل لجنة استشارية لمشروع "إدراج الإعاقة في سياسات وبرامج التشغيل" ]


الجمعة 15 / 12 / 2017 - 12:41 صباحاً
آخر الأخبار
تشكيل لجنة استشارية لمشروع "إدراج الإعاقة في سياسات وبرامج التشغيل"
بادرت  الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية ومنظمة العمل الدولية في فلسطين بتاسيس لجنة استشارية وطنية تعمل على إدراج الإعاقة في سياسات وبرامجالتشغيل وذلك ضمن سلسلة من الفعاليات والتي ستنفذ في المرحلة المقبلة تتضمن مراجعة سياسات وقوانين تتعلق بالحق بالعمل.
وجاء ذلك خلال اللقاء الذي نظمته الهيئة ومنظمة العمل الدولية في رام الله وبمشاركة الفاعلين في المؤسسات العاملة في ادماج ذوي الإعاقة في فلسطين بهدف بناء شراكة حقيقية مع الشركاء  من أجل تحقيق العدالة الاجتماعية واعادة الاعتبار للكرامة الإنسانية للأشخاص ذوي الإعاقة .
وأكد أحمد هيجاوي مدير البرامج في الهيئة الاستشارية على أهمية الشراكة والتعاون للوصول إلى أفضل النتائج في مراحل لاحقة من نشاطات المشروع .
وأردف: أن شراكة الهيئة مع مؤسسات المجتمع المدني يأتي في إطار التعاون المثمر لتحقيق الأهداف المرجوة من المشروع والذي يسعى الى  تحقيق التنمية المستدامة في فلسطين ووفق الأجندة الوطنية والخطط النابعة من احتياجات المجتمع المحلي.
وشدد  السيد منير قليبو ممثل منظمة العمل الدولية في فلسطين على أن المنظمة تعتمد في مداخلاتها على شركائها في الحكومة الفلسطينية ممثلين بوزارة العمل إلى جانب ارتكازها في عملها على شركائها الاجتماعيين من أطراف العمال وأصحاب العمل.
وأضاف  أنه سيتم العمل بشكل مباشر في الفترة القادمة مع وزارة العمل ووزارة الشؤون الاجتماعية لتعزيز قدرات العاملين والعاملات في هذه المؤسسات الوطنية ومع الأشخاص ذوي الإعاقة والمؤسسات والاتحادات التي تعمل من اجل هذه الفئة والهامة في المجتمع الفلسطيني وذلك لرسم خارطة طريق وطنية تسعى لتقديم الخدمات الخاصة بالتشغيل فس سوق العمل في فلسطين.
وأضاف قليبو أن توجه لمنظمة العمل الدولية للعمل في إدراج موضوع الإعاقة في سياسات وبرامج التشغيل وبناء المهارات ودعم فلسفة التلمذة المهنية والارتقاء ببرامج التدريب المهني نابع من إدراك المنظمة لحق الأشخاص ذوي الإعاقة وضرورة مساعدتهم بالدخول الى سوق العمل والحصول على عمل لائق  .
وأكدت ( رشا الشرفا ) مديرة البرامج في منظمة العمل الدولية على  ضرورة العمل على توفير الظروف المواتية لاستيعاب ذوي الإعاقة في سوق العمل كجزء من حق طبيعي وأساسي لهذه الفئة كما نصت عليها القوانين الوطنية والاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي نصت عليها الاتفاقيات الدولية والتابعة لحقوق الانسان والحق في العمل اللائق للجميع.
واستعرضت أهمية تشكيل اللجنة الاستشارية لتتضمن كافة المؤسسات المعنية والعاملة في مجال دعم ذوي الاعاقة لدخول سوق العمل  ضمن مشروع " إدراج الإعاقة في سياسات وبرامج دعم التوظيف في الأرض الفلسطينية المحتلة"  وأدوارهم الرئيسية فيه.
الهيئة الإستشارية الفلسطينية           زيارات : 695      تعليقات : 0                    
تعليقات فيسبوك
عرض الردود
شاركنا رأيك
الحقوق محفوظة الهيئة الإستشارية الفلسطينية©