[ الاستشارية تعقد لقاءات لمأسسة المساءلة المجتمعية في البلديات ]


الإثنين 18 / 12 / 2017 - 03:12 صباحاً
آخر الأخبار
الاستشارية تعقد لقاءات لمأسسة المساءلة المجتمعية في البلديات
عقدت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية سلسلة لقاءات مع بلديات سعير وعرابة وبيتونيا بهدف العمل على مأسسة أدوات المساءلة المجتمعية في البلديات .

وتناولت اللقاءات آليات تحديث لجان المساءلة المجتمعية وإدراج المساءلة المجتمعية في الخطط الاستراتيجية للبلديات وتطوير الخطط بما يتضمن أن تتحول المساءلة المجتمعية إلى مكون أساسي في عمل البلدية بما يعزز توجهات البلديات الثلاث نحو الشفافية .

وأشار منسق المشروع الممول من الوكالة الألمانية للتنمية GIZ أحمد هيجاوي إلى أن البلديات الثلاث خطت خطوات ريادية نحو مأسسة المساءلة المجتمعية في ظل إرادة جادة من قبل المجالس البلدية في تلك البلديات نحو تعزيز آليات الحوكمة والشفافية.

وأضاف: أن البلديات الثلاث أسست لعلاقة متوازنة معمكونات المجتمع المحلي وصاغت خططا لتطوير الأدوات بحيث تصبح المشاركة المجتمعية مدخلا للمساءلة المجتمعية بشكل مستدام وبما يضمن تطوير الأداء.

ونوه إلى أن التحول نحو المأسسة ليست مسألة سهلة فهي تتطلب إيمانا حقيقيا من قبل رؤساء وأعضاء البلديات وأجهزتها التنفيذية بحق المواطن في الحصول على المعلومة والرقابة على الموارد العامة وهو ما بادرت إليه البلديات المستهدفة التي اعتبرت أن الشراكة مع المواطن أساس النجاح.

وبدورها أكدت لجان المساءلة المجتمعية في المواقعالثلاث على أن الممارسة العملية للمساءلة المجتمعية من قبل المواطن أثبتت نجاعتها في تطوير العلاقة بين البلدية وجمهورها وفق هدف محدد وهو تحسين مستوى الخدمات.

وتعمل اللجان في تلك المواقع في هذه المرحلة علىتحديث كوادرها من خلال اللقاءات التوجيهية والتدريب بهدف زيادة فعاليتها وتحقيق الاستمرارية . 
الهيئة الإستشارية الفلسطينية           زيارات : 539      تعليقات : 0                    
تعليقات فيسبوك
عرض الردود
شاركنا رأيك
الحقوق محفوظة الهيئة الإستشارية الفلسطينية©