فلسطين تشارك في الدورة السادسة لمؤتمر الدول الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد

تشارك  دولة فلسطين في الدورة السادسة لمؤتمر الدول الأعضاء في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد في مدينة سانت بطرسبرغ - روسيا .
وحيث ينظم هذا المؤتمر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، والذي يتخذ من فيينا مقرا له، بالتعاون مع الحكومة الروسية، حيث يعقد بشكل دوري كل عامين.

وتتميز مشاركة دولة فلسطين في هذه الدورة  لأنها المرة الأولى التي تشارك كدولة عضو في الاتفاقية بعد انضمامها إليها في العام ٢٠١٢ ضمن عدد من الاتفاقيات والصكوك الدولية.
ويترأس وفد فلسطين رئيس هيئة مكافحة الفساد معالي السيد رفيق النتشة، والنائب العام المساعد لمكافحة الفساد الاستاذ أكرم الخطيب، ومدير وحدة المتابعة المالية الاستاذ وائل لافي، ومدير عام الشؤون القانونية بالهيئة الاستاذة رشا عمارنة، ومستشار المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الامم المتحدة في فيينا الاستاذة صفاء شبات.

وسوف ينتج عن هذا المؤتمر وثيقة رسمية للأمم المتحدة باسم 'اعلان سانت بطرسبرغ' والتي ستكون ملزمة لكل الدول في العالم في مجال مكافحة الفساد، وكذلك ستصدر عددا من القرارات التي ستعتمدها الأمم المتحدة والتي ستتشاور الدول الأعضاء حولها خلال أيام المؤتمر الستة، والخروج بتوافق حولها، وستشمل عددا من القضايا تعنى بالتعاون الدولي ومنع الفساد واسترداد الموجودات والمرحلة الثانية لآلية استعراض تنفيذ الاتفاقية.

يشار إلى أن دولة فلسطين أنجزت المرحلة الأولى من استعراض تنفيذ الاتفاقية رغم انضمامها حديثا للاتفاقية، وسبقت في ذلك عددا من دول أخرى لم تتمكن من إنجاز المرحلة الاولى من عملية استعراضها، وطلبت دولة فلسطين من الأمم المتحدة  نشر التقرير الكامل الخاص بها، وهي خطوة متقدمة لم يقم بها إلا عدد من الدول الأعضاء.

وسيلقي رئيس وفد دولة فلسطين السيد رفيق النتشة كلمة في افتتاح المؤتمر يجمل فيها ما تم من خطوات وتدابير اتخذتها دولة فلسطين في مجال مكافحة الفساد والصعوبات التي تواجهها.
ويتمحور هذا المؤتمر حول استعراض تنفيذ اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد حيث تتبادل الدول الأعضاء التجارب والممارسات الفضلى في تنفيذ مواد وأحكام الاتفاقية ومواجهة التحديات والصعوبات التي تواجهها في التنفيذ.

الهيئة الإستشارية الفلسطينية - الأربعاء 11 / 11 / 2015 - 01:38 مساءً     زيارات 602     تعليقات 0
عرض الردود
أضف تعليقك




شركاؤنا