الهيئة الاستشارية تستعرض تجربتها في المساءلة المجتمعية

شاركت الهيئة الاسشتارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS فيمعرض ومنتدى  المساءلة المجتمعية الثاني والذي تناول تجارب المساءلة المجتمعية في فلسطين والتي كان للهيئة دور بارز فيها.

ونظم المعرض والمنتدى تحت رعاية وزارة الحكم المحلي د. حسين الأعرج من خلال اللجنة الوطنية للمساءلة المجتمعية بالشراكة مع صندوق تطوير البلديات وعدد من مؤسسات المجتمع المدني، بالتعاون مع مؤسسة (GIZ)، والمركز الثقافي البريطاني، وبتمويل من الوكالة البريطانية للتعاون الدولي.

وحضر المعرض القنصل البريطاني العام اليستر ماكفيل، ومدير برنامج التعاون الإنمائي الألماني (GIZ) مارتن هومولا، ووزير الحكم المحلي حسين الأعرج، ووزير التربيةوالتعليم العالي صبري صيدم، ووكيل الوزارة رئيس اللجنة التوجيهية للمساءلة المجتمعية محمد حسن جبارين، وشيرين النمري ممثلة عن المجتمع المحلي، ورؤساء وأعضاء المجالس البلدية والقروية، وعدد من الشخصيات الاعتبارية، وممثلين عن المؤسسات الحكومية والمدنية والأمنية والأهلية.

واستعرضت الهيئة الاستشارية تجربتها في المساءلة المجتمعية من خلال مشاركتها في زاوية عرضت فيها أدوات المساءلة المجتمعية المبتكرة التي استخدمتها مع البلديات الشريكة خلال فترة عملها، والتي تمثلت في استخدام أداة الاستماع في كل من بلدية عرابة وسعير وبيتونيا، بالإضافة إلى بث جلسات المجلس البلدي في البلديات المذكورة سابقا.

كما عرض ممثل الهيئة الاستشارية عبد الحكيم شيباني الدليل الوطني للمساءلة المجتمعية والذي شاركت المؤسسات الشريكة في إعداه وأطلقته وزارة الحكم المحلي خلال المعرض، حيث أجاب الشيباني عن اسئلة الحضور حول الدليل وسجل التوصيات والملاحظات.

وشاركت البلديات الشريكة للهيئة الاستشارية في الجلسات الموازية والتي ناقشت مواضيع الحكم المحلي والمساءلة المجتمعية، حيث تحدث رئيس بلدية بيتونيا ربحي دولة عن التحديات التي واجهت البلدية خلال تجربتها في استخدام أدوات المساءلة المجتمعية.

وأشاد عبد الكريم الدقة مدير العلاقات العامة في بلدية عرابة بدور الهيئة الاستشارية في تعزيز تجربة المساءلة واستمرار العمل في هذا النهج في البلدية.

وأعربت الهيئة عن اعتزازها باللجنة الوطنية للمساءلة المجتمعية التي ساهمت في جمع العاملين وأصحاب التجارب في المساءلة المجتمعية في فلسطين مما خلق إثراءا مجتمعيا في هذا الإطار.
الهيئة الإستشارية الفلسطينية - الأحد 22 / 05 / 2016 - 11:37 صباحاً     زيارات 1316     تعليقات 0
عرض الردود
أضف تعليقك




شركاؤنا