اختتام برنامج تدريبي حول رصد وتوثيق الانتهاكات في الضفة وغزة

اختتمت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS برنامج تدريبي مكثف حول " آليات رصد وتوثيق انتهاكات حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وإعداد التقارير الحقوقية"، استهدف حوالي 45 مشارك من العاملين في المؤسسات الأهلية الفلسطينية في الضفة وغزة، وذلك ضمن أنشطة برنامج تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأراضي الفلسطينية"، الممول من الاتحاد الأوروبي.

وأكد معتصم زايد المدير التنفيذي للهيئة على أهمية مخرجات التدريب في دعم وحدة رصد وتوثيق الانتهاكات بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي تم تأسيسها قبل أربعة سنوات بهدف تقديم المساعدة القانونية للأشخاص ذوي الإعاقة، وأفاد أنه ولأول مرة يتم تأسيس منهجية وآلية متكاملة لرصد وتوثيق ومتابعة الانتهاكات من خلال تفعيل دور منظمات المجتمع المدني ومنظمات الأشخاص ذوي الإعاقة.

وقد شمل البرنامج التدريبي مجموعة من الموضوعات الأساسية، كآليات رصد وتوثيق الانتهاكات ودور مؤسسات الإعاقة الشريكة في الرصد والتوثيق بالتعاون مع الباحثين الميدانيين، بالإضافة إلى شرح مفصل للاتفاقية الدولية وقانون الأشخاص ذوي الإعاقة، وإعداد تقارير الظل، وأهداف وعناصر التوثيق المتعلقة بالانتهاكات، ومشاكل ومعيقات التوثيق، كما سيتم مناقشة مفاتيح الانتهاكات، وتقارير تقصي الحقائق.

وقد قام بالتدريب كل من المستشار القانوني صلاح الدين موسى والأستاذ إسلام التميمي في الضفة، و الأستاذ حسين أبو منصور في غزة.

من جهته قدم المهندس أحمد صلاح شرح مفصل لبرنامج الأرشفة الالكترونية للانتهاكات، والذي قامت الهيئة بتصميمه لتسهيل عملية الأرشفة والتوثيق بعد أن اتسع نطاق عمل الوحدة في المرحلة الحالية من المشروع ليشمل جميع مدن الضفة وغزة.

بدوره أكد عبد الحكيم الشيباني الباحث الميداني في وحدة رصد وتوثيق الانتهاكات التابعة للهيئة ، أن رصد وتوثيق الانتهاكات يفتح أبوابا واسعة لتغيير السياسات وإلزام تطبيق الحقوق المنصوص عليها في قانون ذوي الإعاقة
الهيئة الإستشارية الفلسطينية - الإثنين 25 / 07 / 2016 - 09:13 صباحاً     زيارات 746     تعليقات 0
عرض الردود
أضف تعليقك




شركاؤنا