[ إعلاميو جنين يوصون بتعميم ميثاق شرف إعلامي لذوي الإعاقة على مستوى الوطن ]


الأحد 19 / 11 / 2017 - 10:45 صباحاً
آخر الأخبار
إعلاميو جنين يوصون بتعميم ميثاق شرف إعلامي لذوي الإعاقة على مستوى الوطن
إعلاميو جنين يوصون بتعميم ميثاق شرف إعلامي لذوي الإعاقة على مستوى الوطن


أوصى إعلاميو محافظة جنين بتطوير الأداء الإعلامي لتغطية قضايا الإعاقة ليكرس المفاهيم الحقوقية وتطبيق القانون لينسجم مع التوجهات المحلية والدولية للعمل لقضايا الإعاقة في فلسطين.

وأكد الإعلاميون خلال ورشة عمل نظمتها الهيئة الاستشارية لتطوير المؤسسات غير الحكومية في جنين وبرنامج التأهيل المجتمعي بدعم من دياكونيا ناد على أن المعالجة الحقوقية تتطلب وعيا أكبر بمنظومة الحقوق وتضمنيها في المادة الإعلامية المنشورة.

كما أوصوا بضرورة تفعيل ميثاق الشرف الإعلامي لخدمة قضايا الإعاقة ليكون وثيقة وطنية وليست خاصة بجنين ولحدها من خلال العمل مع نقابة الصحفيين لتبنيها.

وقالت فرحة أبو الهيجاء ممثل الهيئة الاستشارية أن الإعلام يلعب دورا مركزيا في تحقيق الأهداف التنموية في المجتمعات سيما الفئات المهمشة لذلك لا بد أن يواكب التطور المحلي والدولي الإيجابي في مفاهيم حقوق الإنسان وقضايا الإعاقة.

وقال الدكتور علام جرار مدير برامج التأهيل في الشمال: أن التغطية الإعلامية لقضايا الإعاقة شهدت في العامين الأخيرين تحسنا ملحوظا سيما في محافظة جنين التي تحوي كوكبة من الإعلاميين المتميزين على مستوى الوطن.

وأضاف: نطالب الإعلاميين بفهم أعمق لقانون ذوي الإعاقة حتى يضمنوه في تقاريرهم الإعلامية ، كما نسعى لتعزيز الشراكة بين مؤسسات الإعاقة والإعلاميين والتقدم للأمام نحو شراكة تنموية بين الطرفين.

وأكد الدكتور جرار أن ميثاق الشرف الإعلامي وثيقة حقوقية وقيمية متقدمة يجب أن يتم تعميمها لدى كافة الإعلاميين في فلسطين، مشيرا إلى أن مواثيق الشرف تشكل مرجعية قيمية وأخلاقية لا بد من تعزيزها.

وطالب الإعلاميين بالتركيز على الحقوق الأساسية لذوي الإعاقة سيما الحق في العمل، خاصة وأن دراسة أجراها برنامج التأهيل مؤخرا أظهرت أن 73 % من ذوي الإعاقة في محافظة جنين ممن هم في سن العمل لا يعملون.

وشدد جرار على أن هذا مؤشر خطير يضاف إلى مؤشرات خطيرة أخرى، ومنها أن محافظة جنين تضم أعلى نسبة إعاقة على مستوى الوطن.

بدوره استعرض مدير البرامج في الهيئة الاستشارية أحمد أبو الهيجاء بنود ميثاق الشرف الإعلامي والتوجهات المستقبلية للتوجه لنقابة الصحفيين من أجل تبنيه وثيقة يتم تعميمها للإعلاميين.

وأكد أن العمل الإعلامي الحقوقي يتقدم بخطى جيدة، وهو ما يجب تعزيزه من خلال تكريس نموذج الصحفي الملتزم بقضايا شعبه المؤمن بحقوق الإنسان.

وتخلل اللقاء تكريم مراسلي وسائل الإعلام في محافظة جنين ممن أظهروا تميزا خلال المرحلة السابقة في تغطية قضايا الإعاقة وأظهروا حسا إنسانيا مرهفا وتمكنوا من تحقيق اختراقات جوهرية في قضايا محددة على صعيد الحقوق سيما الحق في التعليم والحق في العمل.

يذكر أن اللقاء يأتي في إطار مشروع الضغط والمناصرة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في شمال الضفة الغربية بدعم من دياكونيا ناد وتنفذه الهيئة الاستشارية لتطوير المؤسسات غير الحكومية وبرنامج التأهيل المجتمعي.


[/P]
الهيئة الإستشارية الفلسطينية           زيارات : 648      تعليقات : 0                    
تعليقات فيسبوك
عرض الردود
شاركنا رأيك
الحقوق محفوظة الهيئة الإستشارية الفلسطينية©