لقاء مفتوح ما بين المواطنين وقيادة الشرطة في عرابة

نظمت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية PCS، وبالشراكة مع بلدية عرابة وبالتعاون مع شرطة محافظة جنين جلسة استماع جماهيرية حول قضايا المركبات غير
القانونية و تنظيم حركة السير في المحافظة بشكل عام و بلدة عرابة بشكل خاص، وذلك بحضور رجال الأمن و الدين و الهيئات التدريسية و التربوية و عدد من المواطنين منهم طلبة مدرسة الحكومة للذكور و الإناث في البلدة ، وتأتي هذه الجلسة ضمن فعاليات مشروع تعزيز دور الشرطة المجتمعية في تعزيز الوصول إلي العدالة و القانون بدعم من برنامج سواسية المشترك بين برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP/PAPP وهيئة الأمم المتحدة للمرأة UNWOMEN.
 
و افتتح اللقاء نائب رئيس بلدية عرابة الدكتورة رولا جاد الله، بكلمة ترحيبية للحضور وشكرة جهود سلك الشرطة و الهيئة الاستشارية في نشر الوعي بين المواطنين و تعريف المواطن بدور الشرطة وذلك لتمكينه من تحديد واجباته و حقوقه بما يخدم مصلحة البلدة ويحافظ على النسيج الاجتماعي، كما دعت إلى استمرارية عمل اللجان المجتمعية. 
 
تلاها كلمة السيد عبد الحكيم شيباني ممثل الهيئة الاستشارية والذي وضح فيها  هدف اللقاء، وأهداف المشروع بشكل عام والمناطق المستهدفة خلال المشروع، كما وضح المفاهيم الثقافية للتعاون مع الشرطة باعتبارهم ممثلين للقانون ووجه العدالة في المجتمع. 
 
بعد ذلك قام مدير شرطة محافظة جنين العقيد حقوقي مهند صوان بالتأكيد على رسالة الشرطة المجتمعية وهي رسالة شراكة منذ عام 2008 تهدف إلى زيادة الصلة بين الشرطة و المواطن للحد من الجريمة و سيادة القانون في المجتمعات، تضمنت خلال تلك الفترة عدة لقاءات توعوية في الجامعات و المدارس نظرا لان فئة الشباب هي الأكثر تأثيرا في المجتمع و الأكثر انجرافا خلف تهور السياقة .
 
وأشار العقيد صوان على دور الشرطة الفعال بالسيطرة على وجود المركبات غير القانونية خاصة بعد تفشيها في الآونةالأخيرة، مؤكدا على دور المواطن في دعم مسيرة الشرطة من خلال التبليغ عن أي مركبة وعدم الاستهانة، وهو ما ينطبق على موضوع تنظيم السير و الذي يتحقق بالتبليغ عن أي حالة تجاوز و كسر الصورة النمطية بالتدخل العشائري و الصلح الودي و مراعاة الحق العام و فرض سيادة القانون.
 
وافتتحت بعدها حلقة النقاش التي تخللها عدة أسئلة من المواطنين و الطلبة في مواضيع عدة مرتبطة بالمركبات غير القانونية و حركة السير، و تم الإجابة عنها جميعا من قبل مدير الشرطة و إزالة أي علامة استفهام لدى الحضور.
 
والجدير ذكره أنه تم تشكيل لجنة مجتمعية من المجتمع المحلي في عرابة من أجل تعزيز العلاقة ما بين جهاز الشرطة والمواطنين،ـ والتعاون لإيجاد حلول عملية للمشاكل والتحديات التي تواجه المجتمع في مجال حفظ الأمن والسلامة.
 
الهيئة الإستشارية الفلسطينية - الخميس 23 / 03 / 2017 - 10:07 صباحاً     زيارات 608     تعليقات 0
عرض الردود
أضف تعليقك




شركاؤنا