« ط§ظ„ظ‡ظٹط¦ط© ط§ظ„ط§ط³طھط´ط§ط±ظٹط© ط§ظ„ظپظ„ط³ط·ظٹظ†ظٹط© طھظ†ط¸ظ… ط¨ط±ظ†ط§ظ…ط¬ طھط¯ط±ظٹط¨ظٹ ط­ظˆظ„ ط§ظ„طھط£ط«ظٹط± ظپظٹ ط§ظ„ط³ظٹط§ط³ط§طھ »






نظمت الهيئة الاستشارية الفلسطينية لتطوير المؤسسات غير الحكومية برنامج تدريبي مكثف حول التأثير في السياسات والتشريعات الخاصة بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، بمشاركة 40 شخص من العاملين في مؤسسات الأشخاص ذوي الإعاقة في الضفة وغزة.

وأوضح المدير التنفيذي في الهيئة معتصم زايد أن الدورة التدريبية تأتي ضمن المرحلة الثانية من فعاليات مشروع "تعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأراضي الفلسطينية"، والذي تنفذه الهيئة بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

وأكد زايد على أن التدريب يهدف إلى إكساب منظمات الأشخاص ذوي الإعاقة الشريكة المعرفة والإمكانيات اللازمة للتأثير في السياسات والتشريعات الخاصة بقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيراً إلى أهمية التعاون والتنسيق بين المؤسسات الشريكة.

من جهته أفاد المدرب عبد الله جرار أن البرنامج التدريبي شمل جملة من الموضوعات، أهمها: مفهوم المشاركة السياسية، وتفعيل استراتيجيات الضغط والمناصرة لتخطيط السياسات العامة، والسياسات المتعلقة بذوي الإعاقة، بالإضافة إلى دور الإعلام في الضغط والمناصرة، والمساءلة الحكومية.

وفي الختام تم إعداد وثيقة مكتوبة ومشتركة بين المنظمات المستهدفة حول السياسات والتشريعات التي سيتم التأثير فيها ضمن إطار زمني محدد.
 
الجدير بالذكر أنالمؤسسات المشاركة في التدريب هي 10 مؤسسات في الضفة وهي: الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة فرعي جنين وبيت لحم، وجمعية ملتقى البصيرة للمكفوفين، وجمعية أصوات للإعاقات الذهنية، والتأهيل المبني على المجتمع المحلي فرعي الشمال والوسط، وجمعية منتدى المثقفين، وجمعية لجان العمل الاجتماعي، وجمعية نفس للتمكين
والاستشارات، وجمعية التنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى 5 مؤسسات في غزة وهي: الاتحاد الفلسطيني العام للأشخاص ذوي الإعاقة فرع غزة، وجمعية المستقبل للصم الكبار، ونادي السلام الرياضي للأشخاص ذوي الإعاقة، وإذاعة فرسان الإرادة، وجمعية بنيان للتدريب والتقييم والدراسات المجتمعية.
 



» تاريخ النشر: الأحد 21 / 08 / 2016 - 01:57 مساءً
» تاريخ الحفظ: السبت 19 / 10 / 2019 - 09:47 مساءً
» الهيئة الإستشارية الفلسطينية

.:: http://pcs-palestine.org ::.